السبت, 16 ديسمبر, 2017 , الساعة الآن 7:45 ,مساءً

تعدد الزوجات فى المجتمع البدوى بين أحكام الشريعة و العادات والتقاليد

كتبت : الشيماء منصور

تشيير دراسات علمية، إلى أن تعدد الزوجات يؤثر سلبيا على الحالة النفسية للمرأة، نتيجة المشاعر السلبية تجاه الزوجة الأخرى، والشعور بالحاجة الدائمة إلى التنافس وإثبات الأفضلية للرجل مقارنة مع الزوجة الأخرى. ولكن بالنسبة للرجال وفي المجتمع المطروحي للرجال كلمة أخرى.

تعدد الأهداف من نعدد الزوجات

يقول نور عبدالغفار الصنقري، من مؤيدي ومطبقي مبدأ تعدد الزوجات: يختلف الرجال فيما بينهم في الهدف من الزواج أو التعدد، فهناك من يُعدد في الزوجات بهدف إشباع شغفه من النساء وهو صغير، وهذه تُعد رغبة إشباع حاجة، كما أن هناك هدف يكاد يكون منعدمًا وهو التعدد بهدف القضاء على العنوسة، وهذه مسئوولية كل رجل قادر ومستطيع.

ويضيف الصنقري أن هناك من يُعدد في الزوجات ليجد من تلبي متطلباته الحياتية احتياجاته، بوجود زوجة في المنزل بصفة مستمرة في حال غياب الأخرى الأولى، م

ويستشهد نور الصنقري ببعض المقولات في المجتمع البدوي الأولى “بو وحده عازب”، أي أن من يتزوج من واحدة فقط فهو لا يزال في عِداد العزاب ولم يتزوج بعد لأنها في حال زيارة أهلها يكون عازب، وفي حالات المرض والولادة والمناسبات.

أما المقوله الثانية وهي “بو إثنتان متزوج” بمعنى أن من يتزوج من إثنتان فهناك من تعوض غياب الأخرى، والمقولة الثالثة هي “بو ثلاث كل يوم في بلد”، هنا يشبه زيارته لكل زوجه بأنه يزور كل يوم بلد مختلف وزوجة مختلفة، أما المقولة الرابعة هي “بو أربع كل يوم عريس”، أي أن الرجل الذي يتزوج من 4 يكون حاله كحال العريس، لأن الاهتمام من الزوجات يزيد وكل يوم معاملة مختلفة، واهتمام أكبر فمثلوها بحياة العريس.

ويتابع الصنقري: كما أن هناك مقولات أخرى منها ما هي تمثيلًا ومنها بمثابة إقناع، فهناك مقولة “ذكر الحمام مش كيف ذكر الإبل” أي أن ذكر الحمام مثل الذي يتزوج واحده فهو يمتلك أنثى أو زوجه واحدة، أما ذكر الإبل وهو الجمل فيمتلك أكبر عدد من الإناث، والمقولة الثانية هي “جرار المحراث مش كيف جرار القطر” وهذا يدل على القوة، فالمتزوج من أكثر من زوجه فهو يشبه قوة القطار الذي يجر عدد أكبر من العربات، أما جرار المحراث فهو يجر مقطورة أو عربة واحدة وهذا دليل على ضعف قوته.

الابناء مصدر للقوة والهيبة

ويكمل الصنقري حديثه قائلًا: في البادية قديمًا كانت القبيلة هي مصدر القوة والهيبة وتعتمد في ذلك على كثرة الرجال لحماية الممتلكات ووضع اليد على الأراضي لحيازة أكبر مساحة ممكنة، كما أن أهل البادية من طبعهم التفاخر بالأولاد الذكور وبكثرة عدد أفراد القبيلة للحفاظ على مكانتهم بين القبائل.

ويمضي الصنقري قائلًا: أما عن الزوجة التي تخطب لزوجها وهي من تختار العروسة الجديدة له، فمن أسبابها، عندما تكون الزوجة متأكدة من أن زوجها مصمم على الزواج من ثانية، فلا تترك البيت وتذهب لأهلها؛ بل تبادر وتخطب لزوجها على أن تأتي بزوجة تكون من اختيارها وتضع لها الشروط وتكون هي المتمكنة من إدارة المنزل، ولكي تكسب طاعتها لها.

ويشير إلى أن هناك بعض الزوجات يقمن باختيار العروسة لزوجها لكي تساعدها على أمور المنزل، وهناك من تسيء الاختيار لزوجها وتأتي بزوجة أقل منها جمالًا حتى لا تستمر مع زوجها ويطلقها ويخسر الرجل ماله، ولا يستطيع الزواج من ثانية بسبب قلة المال، كما أن نساء البادية قديمًا تعودت على تعدد الزوجات فأصبح من الطبيعي أن تقوم الزوجة الأولى بالخطبة لزوجها.

سنة تعدد الزوجات

بينما يقول رمضان أبوخروبة ، متزوج من إمرأتين ، ان تعدد الزوجات سنه الرسول علية افضل الصلاة والسلام ، بالإضافةإلى أنه بركه في اﻻوﻻد وفي الرزق، وأيضا أشعر بالاهتمام الكثير من الاثنين بدلا من واحدة ، و أن يكون لدى أولاد كثيرين يكونا لى عزوة وسند لى فى الحياة ، و تعدد الزوجات يطيل عمر الرجال بناء على دراسات علمية .

وواصل ” أبوخروبه حديثه قائلا، إننى عندما فكرت فى الزواج الثانى فضلت ان احصل على موافقة زوجتى ، وايضا هى التى اختارتها لى وخطبتها لى ، ولا أرى اى ضررمن تعدد الزوجات بل على العكس اشعر اننا نحاول تطبيق الشريعة الاسلامية و نشارك فى حل مشكلات العنوسة التى قدترتب على تأخرالزواج ، وأيضا لتعدد زوجات فوائد صحية ونفسية واجتماعية وانسانية، بعيدة المدى .

إحصائيات زيادة أعداد النساء عن الرجال

وأضاف الشيخ، محمد مصطفى، رئيس المساجد الحكومية بأوقاف مطروح، قائلا، إن ومن ضروريات تعدد الزوجات ، أن نسبة النساء في أي مجتمع من المجتمعات البشرية تفوق نسبة الرجال وتزيد عليها ،فنجد عدد النساء في البيت الواحد أكثر من عدد الرجال ، وليتحقق كل واحد من هذه الحقيقة بالنظر إلى بيته وأقاربه وجيرانه ، وليعمل إحصائية يعدد فيها الرجال، بالاضافة الى تعرض الرجال للموت والفناء أكثر من النساء، إذ لديهم قابلية للمرض أكثر من النساء ، كما أن الرجال يتعرضون للحوادث من جراء تعرضهم للمخاطر أكثر من النساء ، فالرجال في الغالب تقععليهم حوادث الطائرات والسيارات والقطارات والسفن ، وشتى حوادث الطرق؛ لأنهم يخرجون للكسب والمعاش ، بينما النساء يقبعن في بيوتهن ، والرجال قوامون عليهن ، فالمرأة لا تتعرض للأخطار كثيراً ، فسنجد نسبة وفيات الرجال تزيد على نسبة وفيات النساء بنسبة 3 إلى 1.

شواهد قرآنية وعلماء تفسير على تعدد الزوجات فى الاسلام

وأشار إلى شواهد قرآنية على تعدد الزوجات فى الاسلام ، ورد في القرآن الكريم آية كريمة، حيث قال تعالى ” فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً”

وقال ابن كثير في تفسيره، فمن خاف ألا يعدل بين زوجاته فليقتصر على واحدة، وقال ابن العربي المالكي في أحكام القران، فإذا قدر الرجل من ماله ومن بنيته على نكاح أربع فليفعل، وإذا لم يحتمل ماله ولا بنيته في الباءة ذلك، فليقتصر على واحدة.

وعليه فإن أي رجل يجد في نفسه القدرة المالية والبدنية والثقة بالعدل، فلا حرج عليه في الزواج بأكثر من امرأة، بل ربما يكون ذلك خيراً له.

شاهد أيضاً

شيف من الغربية يطالب بطبخ طبق اكل للرئيس

السيد رئيس الجمهورية تحية طيبة وبعد ارجو من سيادتكم الموقر ان اعمل لمعاليك طبق اكل ...