الأربعاء, 24 أبريل, 2019 , الساعة الآن 7:29 ,صباحًا

قبرص تحتج لدى الأمم المتحدة على استمرار الانتهاكات التركية

احتجت قبرص لدى الأمم المتحدة على الانتهاكات المستمرة من قبل تركيا للمجال الجوي والمياه الإقليمية لجمهورية قبرص بالإضافة إلى انتهاكاتها الأخيرة للقواعد الدولية للملاحة الجوية وطالبت بالوقف الفوري لهذه الممارسات.
وقدمت نائب الممثل الدائم لقبرص لدى الأمم المتحدة بولي ايوانو إلى الأمين العام للأمم المتحدة وثيقتين تشرح بالتفصيل انتهاكات المجال الجوي لقبرص ومخالفات القواعد الدولية للملاحة الجوية في منطقة معلومات الطيران في قبرص والاستخدام غير القانوني من قبل تركيا للموانئ المغلقة والمطارات خلال شهر أغسطس 2018 حسبما ذكرت وكالة الأنباء القبرصية.
وذكرت ايوانو في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والتي تم نشرها كوثيقة رسمية للجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن أن “هذه السياسة المستمرة المتمثلة في انتهاك القانون الدولي وخرق القواعد واللوائح الدولية والتهديد المستمر للسلم والأمن الدوليين له تأثير سلبي على الاستقرار الإقليمي ويعرض للخطر سلامة الطيران المدني الدولي ويخلق صعوبات في الحركة الجوية فوق قبرص ويمنع خلق بيئة تمكن من إجراء عملية السلام القبرصية”.
وأشارت إلى أن “تركيا تواصل مضايقة الطائرات المدنية والعسكرية بشكل منهجي في منطقة معلومات الطيران في نيقوسيا عبر المكالمات اللاسلكية وأنه خلال نفس الفترة قام النظام الذي نصبته سلطة الاحتلال في المنطقة التي تحتلها من قبرص بإصدار إشارات إلى الطيارين تتعلق بالتدريبات التي يقوم بها سلاح الجو التركي”.
وقالت إن تصرفات تركيا المستمرة في احتلال الجزء الشمالي من جمهورية قبرص منذ عام 1974 تهدف بوضوح إلى تقويض سيادة قبرص وترسيخ الانقسام الفعلي القائم ورفع وضع الكيان الانفصالي من خلال المطالبة بأجواء مزعومة فوق الأراضي المحتلة للجمهورية القبرصية.

شاهد أيضاً

حزب مستقبل وطن بمطروح يكرم وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح وفريق مبادرة “مطروح بلا دروس خصوصية”

كتب ..عصام جاد للتميز عنوان و للنجاح أسرار.. نجاح منقطع النظير لمبادرة حزب مستقبل وطن ...