الأحد, 24 مارس, 2019 , الساعة الآن 10:45 ,مساءً

“سعفان” بدء قبول أوراق المستحقين للمعاشات التقاعدية للعاملين المصريين بالعراق قبل عام 1990

….

كتبت :أميرة عبدالله .. مستشار التحرير

….

أكد وزير القوي العاملة محمد سعفان اهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة القوي العاملة بملف المعاشات التقاعدية للمصريين الذين كانوا يعملون بالعراق قبل عام 1990 “وقبل حرب الخليج” أو ورثتهم السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي مشيرا إلي أنه سوف يتم المتابعة المستمرة حيث يعتبر من أولي اهتماماته حفاظا على حقوق المصريين وعدم اهدارها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سعفان اليوم السبت بديوان عام الوزارة عقب وصول وفد عراقي برئاسة علي جعفر محمد الحلو مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعي وفراس حسين علي وعادل كريم عاكول بهيئة التقاعد الوطنية لبحث ملف المعاشات التقاعدية للمصريين أو ورثتهم من السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي بعد أن تتم مراجعتها وفحصها وتدقيقها من جانب المسئولين بهيئة التقاعد بوزارتي المالية والعمل والشئون الاجتماعية العراقيتين.
شدد سعفان على أن الوزارة تعمل جاهدًة بالتعاون مع وزارتي المالية والعمل بالعراق لبحث ومعرفة استحقاقات المصريين بالكامل خلال فترة عملهم بالعراق في القطاعين الحكومي والخاص ومحاولة تذليل أي عقبة أو معوق أمام عملية صرف المستحقات لمستحقيها أو عرقلتها عن مسارها الصحيح حفاظا على الحقوق وعدم اهدارها وضمانًا لوصولها لمستحقيها.
قال : نهدف للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعاملات وتحقيق النجاحات والأرقام الكبيرة المثمرة التي ستأتي تباعا للجهود المتواصلة لكي يصل كل حق لصاحبه خلال فترة عمل اللجنة بداية من غدا الأحد وحتى يوم الخميس المقبل.
كشف الوزير عن أن كل من سيقوم بتقديم أوراقه الثبوتية والتي بدورها ستثبت حقه عن فترة عمله بالعراق وبعد التأكد من بياناته من جهة المسئولين سيتم صرف كامل مستحقاته مشيرا إلي أن سيتم عقد مؤتمر صحفي مرة اخري يوم الخميس المقبل بعد انتهاء أعمال اللجنة للكشف عن مدى التقدم المحرز وما تم على أرض الواقع من صرف الحقوق ووصولها لمستحقيها”.

اكد علي أن الوزارة بذلت جهودا حثيثة وعقدت لقاءات ثنائية مؤخرا مع المسئولين العراقيين ببغداد والقاهرة لتحريك هذا الملف الذي توقف طويلا وبما يضمن عدم إغفال أي حق لصاحبه بعد أن صبر من توقف تحويل هذه المستحقات للبنوك المصرية ما يزيد عن 27 عاما منذ 1991.
قال “سعفان” إن الوزارة سبق أن أكدت أنها علي اتم استعداد لتذليل أية معوقات فى هذا الشأن بالتواصل مع المستحقين لاستكمال أى بيانات قد يطلبها الجانب العراقى دون أى غبن يقع على المستحقين بعد مرور هذه السنوات التى ليس لهم دخل فى تأخير صرف معاشاتهم فيها.
قدم الوزير أسمى آيات التقدير للوفد العراقي مؤكدًا عمق العلاقات بين الجانبين.
وفي الختام اكد سعفان ان الحديث مع شعب العراق دائمًا ما يكون حديث القلب للقلب”.
اوضح علي جعفر الحلو مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعي بوزارة العمل والشئون الاجتماعية العراقية، أن هدف اللجنة الرئيسي يتمثل في تدقيق بيانات المصريين الذين لم تستكمل بياناتهم التقاعدية، لإعطاء الحقوق لمستحقيها.
أشار إلى أن هذه الزيارة تعتبر استكمالًا لمجموعة من الزيارات المتبادلة بين الطرفين لبحث هذا الشأن، ومحاولة تذليل كامل العقبات، وتقديم اختصار للجهد والوقت.
أوضح “الحلو” أن الدفعة الأولى من التحويلات تم صرفها من خلال فرع مصرف الرافدين العراقي، لما يقرب من 400 عامل من العاملين بالقطاع الخاص، وما يقرب من 250 في القطاع الحكومي، مشددا على ضرورة أن يتقدم كل مستحق بكامل أوراقه الثبوتية التي تثبت حقه، ليتم بحث بياناته ومن ثمَّ تقديم الحقوق لمستحقيها عن فترة عملهم بالعراق مضيفاً سوف تقبل الأوراق بديوان عام وزارة القوي العاملة 3 شارع يوسف عباس مدينة نصر خلال الفترة من الأحد 16 إلي الخميس 20 ديسمبر 2018 من الساعة التاسعة صباحا حتي الثانية بعد الظهر فترة تواجد الوفد العراقي بالقاهرة .

شاهد أيضاً

عاجل..وزيرالداخليةاللواء محمودتوفيق يشكرالرائدحسين خليل معاون مباحث نفق الشهيداحمد حمدي لضبطه ١٠٨٠فرش حشيش

قدم السيد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية كل الشكر للرائد حسين خليل معاون مباحث نفق ...